معلومات عن بلدان الإبتعاث

جمهورية ألمانيا الاتحادية (بالألمانية: Bundesrepublik Deutschland).

 يحدها من الشمال: بحر الشمال، الدنمرك وبحر البلطيق، ومن الجنوب: النمسا ،سويسرا، ومن الشرق: بولندة ،تشيكيا، ومن الغرب: فرنسا ،لوكسمبورغ، بلجيكا وهولندا.  ويبلغ عدد سكانها 82.217.800 نسمة وهي تعتبر أكثر دول الاتحاد الأوروبي من حيث عدد وكثافة السكان. وهي أيضاً ثالث أكبر دولة من حيث عدد اللمهاجرين. يشكل الألمان أغلبية السكان حوالي 91% من السكان إلا أنهم لا ينحدرون كلهم من أصول ألمانية. في حين يشكل المهاجرون نسبة تفارب 9% من السكان، ويقارب عددهم 7.3 مليون نسمة.  العاصمة هي مدينة برلين. وهي مقر السلطة. وتقع في شرق ألمانيا وتعد أكبر مدينة في المانيا من حيث عدد السكان وثاني أكبر مدن الاتحاد الأوروبي بعد لندن، ومن أبرز ملامح المدينة التاريخية جدار برلين الفاصل بين ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية قبل الوحدة سنة 1989م.

 التقسيم الإداري:

تنقسم ألمانيا إلى ستة عشر 16 إقليماً اتحادياً أو ولاية. يتمتع كل منها بسيادة خاصة وحكم شبه ذاتي فيما يتعلق بتنظيمها الداخلي، ولها دستورها الخاص الدولة وتتمتع بحكم شبه ذاتي. بسبب الاختلافات في حجم السكان وتقسيم هذه الدول تختلف، وخاصة بين الدول المدينة (دول المدن) والدول التي تتمتع بحجم أكبر الأراضي (بلدان منطقة). لأغراض إدارية إقليمية خمس ولايات، وهي ولاية بادن فورتمبيرغ، بافاريا، هسن، شمال الراين، ستفاليا، ساكسونيا، تتكون من مجموع الدوائر الحكومية 22 (المقاطعات). اعتبارا من عام 2009 وتنقسم ألمانيا إلى 403 مناطق (المقاطعات) على مستوى البلديات، وهذه تتكون من 301 و 102 المناطق الريفية المناطق الحضرية.

 العملةهي العملة الاوروبية الموحدة “يورو”. يعادل تقريبا (4.80) ريال سعودي.

  فارق التوقيت: (- 2 ساعة) شتاءً،(- 2 ساعة) صيفاً عن توقيت المملكة.

 رمز الهاتف الدولي: (0049).

 رمز الإنترنت: de.

جمهورية بولندا (Polska بالبولندية): 

 يحدها شمالاً بحر البلطيق، الشمال الشرقي إقليم كالينغراد الروسي وليتوانيا، شرقاً روسيا البيضاء وأوكرانيا، جنوباً سلوفاكيا والتشيك،غرباً ألمانيا. ,ويبلغ عدد سكانها 39 مليون نسمة. غالبيتهم من الشباب. وهو ما يجعل من بولندا واحدة من الدول الأصغر سنا في القارة الأوروبية من حيث الأعمار. حيث أنه لا يتعدى عمر نصف المجتمع فيها خمسة وثلاثين عاما. اللغة الرسمية: البولندية. وهي لغة تنتمي الى اللغات السلافية الغربية، وهي جزء من عائلة اللغات Indoeuropean ومع ذلك فأن معظم الناس فيها، خاصة الشباب يتكلمون الإنكليزية. وهناك لغات أخرى كفلتها القوانين البولندية للأقليات الموجودة فيها؛ كالألمانية والأوكرانية والروسية، والليتوانية، وكذلك الغجرية و المدن الرئيسية:وارسو العاصمة، كراكوف المدينة التاريخية، وودج المدينة العمالية، فروتسواف المدينة الاقتصادية، جدانسك الميناء الساحلي، بوزنان مدينة المعارض الدولية.

 التقسيم الإداري:

تنقسم البلاد إدارياً إلى (16) محافظة أو مقاطعة تسمى بالبولندية województwo، كل منها له برلمانها الخاص وحكومتها ورئيسين واحد معين من قبل الحكومة المركزية، والآخر منتخب من قبل البرلمان.

العملة: الزولتي (1 يورو = 4.52 زولوتي)

فارق التوقيت: (-1 ساعة ) شتاءً، (+2 ساعتين) صيفاً عن توقيت المملكة

 رمز الهاتف الدولي: +48

 رمز الإنترنت: pL

 جمهورية فنلندا (بالفنلندية: Suomi بالسويدية: Finland)

 تقع فنلندا في المنطقة الفينوسكاندية أقصى الشمال من القارة الأوروبية. يحدها من الغرب السويد، ومن الشمال النرويج، ومن الشرق روسيا، ومن الجنوب عبر خليج فنلندا إستونيا. تبلغ مساحة أراضيها (338.424) كيلو متراً مربعاً. وتعتبر فنلندا واحدة من البلدان القليلة في العالم التي لا تزال مساحتها تتسع نظراً للتراجع الجليدي الذي يحصل منذ العصر الجليدي الأخير، حيث تزداد مساحة البلاد بحوالي7  كيلومتراً مربعاً سنوياً. و يقيم حوالي 5.4 مليون شخص في فنلندا حيث تتركز الغالبية في المنطقة الجنوبية. وتعد البلاد الثامنة من حيث المساحة في أوروبا وأقل بلدان الاتحاد الأوروبي كثافة سكانية.

تبلغ نسبة المواطنين الأجانب في فنلندا (2.5 ٪) وهي من بين أدنى المعدلات في الاتحاد الأوروبي. ينتمي معظم الأجانب في فنلندا إلى كل من روسيا وإستونيا والسويد. ولا تمنح فنلندا أبناء المهاجرين الجنسية الفنلندية تلقائياً، إلا في حالة عدم مقدرتهم على الحصول على جنسية أي دولة أخرى. و توجد في فنلندا لغتان رسميتان، هما الفنلندية والسويدية. ويتمتع كلاهما في معظم الحالات بالمساواة على الرغم من هيمنة الفنلندية في معظم أنحاء البلاد بنسبة (92 %). وهي فرع من المجموعة الفينية البلطيقية الفرعية، ومن عائلة اللغات الأورالية، وهي واحدة من أربع لغات رسمية في الاتحاد الأوروبي التي ليست من أصل هندو أوروبي. وتعتبرالفنلندية أكثر ارتباطاً بالإستونية ومن ثم بلغة “سامي” واللغة الهنغارية.

أما اللغة السويدية وعلى الرغم من انتشارها واعتمادها رسمياً، وتخاطب جميع فئات الشعب بها؛ فهي تعتبر اللغة الأم لما نسبته (6 %) من الشعب الفنلندي. وهي اللغة الرسمية الوحيدة في إقليم “أولند” المتمتع بالحكم الذاتي. وتدرّس “اللغة الوطنية الأخرى” في التعليم الإلزامي أيضاً.

ومن اللغات الرسمية في البلاد لغة “سامي” في إقليم “لابلاند” الشمالي، وهي لغة الغجر الفنلنديين البالغ عددهم حوالي (7000) نسمة. كما أنها لغة الإشارة الفنلندية في الدستور. وإلى جانب لغة “سامي” تعامل لغات أخرى معاملة خاصة في البلاد، مثل اللغات “النوردية”، و “الكريلية”.

ومن اللغات الأجنبية المنتشرة في البلاد بحكم تواجد عدة جاليات فيها ما يلي: الإنجليزية بنسبة (63%)، والألمانية بنسبة (18 %)، والفرنسية بنسبة (3%). بالإضافة إلى انتشار الروسية والإستونية والعربية والصومالية والكردية والألبانية والصينية، ولكن بنسب بسيطة.

وعند التعامل مع الجهات والسلطات الحكومية فللشخص الحق بالتكلّم إما بالفنلندية أو بالسويدية.

 المدن الرئيسية:

أهم وأكبر المدن في فنلندا هي منطقة هلسنكي الكبرى، و “إسبو”، و “فانتا”، و “تامبيري”، و “توركو”، و “أولو”.

  التقسيم الإداري:

تقسم الأراضي الفنلندية إدارياً إلى 336 بلدية، والتي تكون مدينة أو بلدة.  معظم البلديات تضم أقل من (6000) نسمة، أغلبهم يعرف بعضهم بعضاً؛ نظراً لقلة العدد. وبالإضافة إلى البلديات، يوجد مستويان متوسطان من التقسيم الإداري. تختزل البلديات في أربعة وسبعين من المناطق الفرعية، وعشرين منطقة رئيسية. تدار هذه التقسيمات من قبل البلديات المكونة لها، وتمتلك سلطات محدودة فقط.

 تمتلك منطقة “أولند” مجلساً إقليمياً دائماً منتخباً كجزء من نظام الحكم الذاتي فيها. وعلى نفس الغرار تشهد في منطقة “كاينو” مشروعا تجريبياً يُعنى بانتخابات إقليمية. كما يمتلك شعب “سامي”حكماً شبه ذاتي في موطنهم الأصلي في منطقة “لابلاند”، وذلك استناداً إلى قضايا اللغة والثقافة.

العملة: عملة الاتحاد الأوروبي (يورو).

 فارق التوقيت: (-1) شتاءاً عن توقيت المملكة.

 رمز الهاتف الدولي: (00358)

  رمز الإنترنت: fi.

 مملكة النرويج

وتتبع النرويج جزر “جان ماين” و “سفالبارد”. كما تتبع النرويج ثلاثة مواقع في القارة القطبية الجنوبية مثل: جزيرة “بوفيت” و “جزيرة بطرس الأول” وأرض الملكة مود. و تحدها شرقاً مملكة السويد وروسيا، ومن أقصى الشمال فنلندا، ومن الجنوب الدنمارك عبر مضيق “سكاجيراك”، بالإضافة إلى بحر الشمال، أما من الغرب فالمحيط الأطلنطي.

يبلغ عدد سكان النرويج حوالي 4.9 مليون نسمة، وهي من ضمن أقل بلدان العالم ازدحاماً.

و شكل المهاجرون في السنوات الأخيرة أكثر من نصف النمو السكاني في النرويج. ووفقاً لإحصاءات النرويج وصل عدد المهاجرين إلى البلاد عام 2010م إلى (552,313) شخصاً من أصول مهاجرة، أي ما يشكل (11.4%) من مجموع السكان، منهم (210,725) من دول الاتحاد الأوروبي واتحاد التجارة الحر الأوروبي والولايات المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، بالإضافة إلى (341,588) من دول أخرى.

وتعد الجاليات البولندية والسويدية والباكستانية والعراقية والصومالية والألمانية والفيتنامية والدنماركية من أكبر الجاليات الأجنبية في البلاد.

اللغة الرسمية في النرويج هي اللغة النرويجية القريبة جدّا من اللغة السويديّة واللغة الدانماركية، ويمكن التخاطب باللغة النرويجية مع مواطني الدول الإسكندنافية الثلاث لأنها مفهومة لديهم. كما توجد في البلاد لغات أخرى منحدرة من اللغة الدانماركيّة وهي: “بوكمال” و”ريسكمول”، و”نينورسك” و”سامي” وهي لغة السكان الأصلين. أما لغة الكتابة الرسمية فهي لغتي “بوكمال” و”نينورسك” وهما اللغتان المستخدمتان على الصعيد الرسمي وفي وسائل الإعلام والمدارس والكنائس. أما “البوكمال” فهي لغة المخاطبة على نطاق واسع تصل إلى نسبة (85%). بالنسبة للأجانب الذين يتعلمون لغة البلد؛ فإن السكان يحاولون التخاطب معهم باللغة المكتوبة.

أهمالمدن النرويجية الواقعة ضمن ولايات مختلفة في البلاد ما يلي:

“أوسلو” في مقاطعة “أوسلو”، “برغن” في مقاطعة “هوردالان”، “ستافنغر/ساندنس” في مقاطعة “روغلان”، “تروندهايم” في مقاطعة “سور تروندولاغ”، “فريديكستاد” في مقاطعة “أستفلد”، “درمّن”، “بُسكرو”، “غرنلان” في مقاطعة “تلمارك”، كريستيانزاند” في مقاطعة “أغدر الغربية”، “ترومسه” في مقاطعة “ترومس”، “تونسبيرغ” في مقاطعة “فستفلد”، “أولسون” في مقاطعة “مور أورومسدال”، “هفنغوسند” في مقاطعة “روغلان”، “موص” في مقاطعة “أستفلد”، “ساندفيور” في مقاطعة “فستفلد”، “بوده” في مقاطعة “نورلان”، “حامار” في مقاطعة “هيدمارك”، “لارفيك” في مقاطعة “فستفلد”، “هالدن” في مقاطعة “أستفلد”، “ليلهامر” في مقاطعة “أوبلان”.

 العملة:

: الكرونة النرويجية، ورمزها (NOK) ويعادل اليورو الواحد حوالي ( 7.4 كرونة نرويجية).

  فارق التوقيت: (-1) صيفاً، و (-2) شتاءاً عن توقيت المملكة.

 رمز الهاتف الدولي: (0047).

  رمز الإنترنت: no.

 مملكة الدانمارك 

       تقع جنوب غرب السويد، وجنوب النرويج. تتكون البلاد من شبه جزيرة كبيرة، جوتلاند “يولاند” والعديد من الجزر، أبرزها جزيرة “زيلاند” و”فون” و”فندسيسل تي” – التي تعتبر جزءاً من “يوتلاند” – و”لولاند” و”فالستر” و”بورنهولم”، وكذلك مئات الجزر الصغيرة التي غالباً ما يشار إليها بالأرخبيل الدنماركي. ترتبط الدنمارك بحدود طبيعية مع ألمانيا من الجنوب بطول (68) كيلومتراً مربعاً. ومع السويد بجسر بري أطلق عليه اسم”أوريسند”، شيّد في العام 2000م، بمسافة (15,410) كيلومتراً. وعدا تلك الحدود البرية؛ فهي محاطة بحدود مائية؛ حيث تطل الدنمارك على كل من بحر البلطيق وبحر الشمال.

 عدد السكان:

يبلغ عدد السكان في الدنمارك حوالي(5.543,819) مليون نسمة، (5 %) منهم مواطنون أجانب. أما عن العرقيات المكونة للنسيج الدنماركي فتتألف من (54%) من أصول اسكندنافية أو من دول أوروبية أخرى، مع وجود نسبة من المهاجرين ذوي الأصول الشرق أوسطية أو الإفريقية، إلى جانب نسب من البوسنة والهرسك السابقة، وصل أغلبهم بعد تشريع “قانون الغرباء” الذي صدر في العام 1983م، والذي يسمح بلمّ شمل أسر المهاجرين.هناك أيضاً مجموعات صغيرة من “الإنويت الاسكيمو” في “غرينلاند” وجزر “فارو”.  اللغة الرسمية:

هي اللغة الدنماركية، ولها العديد من اللهجات المحلية. وترتبط اللغة الدنماركية بالسويدية والنرويجية إلى حد كبير. أما عن أكثر اللغات الأجنبية استعمالاً في البلاد، فهما اللغتان الإنجليزية والألمانية.

  المدن الرئيسية:

أهم المدن الدنماركية تتمركز في المقاطعات التالية: كوبنهاغن، فريدريكسيورغ، فين، نوردلاند، ريبي، رينجكوبنج، روسكيلد، سوندرلاند، فيستسجلاند، فيجل، فيبورج، ستورستروم، أروس، بالإضافة إلى عدد من المدن مثل العاصمة “كوبنهاغن” و”آرهوس” و”آلبورغ” و”إسبيرغ” في “يولاند” و”أودنسة” في

  الولايات أو الأقاليم الدنماركية: تتألف الدانمارك من خمسة أقاليم وهي كالتالي :

كوبنهاغن الكبرى  Greater Copenhagen، يولاند الوسطى (وسط الدنمارك) Central Jutland ، شمال يولاند (شمال الدنمارك) North Jutland ، زيلاند Zealand ، جنوب الدنمارك Southern Denmark.

 العملة: الكرونة الدنماركية DKK (يعادل اليورو الواحد 7,46 كرونة) تقريباً.

ويجدر بالذكر أنه تم رفض استبدال الكرونة الدنماركية بعملة الاتحاد الأوروبي “اليورو” في استفتاء أجري في سبتمبر عام 2000م، إلا أن البلد عملياً يتبع السياسات المنصوص عليها في الاتحاد الاقتصادي والنقدي في الاتحاد الأوروبي وتلبي عملة الدنمارك معايير التقارب الاقتصادي للمشاركة في المرحلة الثالثة (اليورو) من الاتحاد النقدي الأوروبي.

   فارق التوقيت: (-2 ساعتين) شتاءً و(-1 ساعة) صيفاً عن توقيت المملكة.

 رمز الهاتف الدولي: (0045).

  رمز الإنترنت: dk.

 السويد

تمتلك السويد حدوداً برية مع النرويج من الغرب، وفنلندا من الشمال الشرقي، وحدوداً بحرية مع كل من الدنمارك وألمانيا وبولندا إلى الجنوب، وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وروسيا إلى الشرق، وترتبط بجسر عبر “أورسنيد” بالدنمارك. هي ثالث أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي مساحة، ويبلغ إجمالي مساحتها  (450,295 ) كيلومتر مربع.

يبلغ عدد سكان السويد نحو (9.4) مليون نسمة لتكون المملكة من الدول منخفضة الكثافة السكانية. تتركز الكثافة السكانية في جنوب السويد، في المناطق الحضرية، بنسبة (85 %)، وفي العاصمة “استكهولم” التي يقطنها زهاء (1.3) مليون نسمة. ويلي العاصمة من حيث الكثافة السكانية كل من مدينتي “غوتنبرغ” و “مالمو”. وتشهد السويد منذ زمن هجرة من الشمال الأوروبي وعدد من دول العالم. ويوجد حالياً في السويد حوالي (1.8) مليون مهاجر من جنسيات مختلفة. أبرز الجاليات التي تعيش في السويد، هي الجاليات الفنلندية، العراقية، اليوغسلافية، البولندية، الإيرانية، البوسنة والهرسك، الدنماركية، النرويجية، التشيلية، والتايلاندية، والصومالية، والصين

اللغة الرسمية في السويد هي اللغة السويدية، وهي لغة منحدرة من اللغات الجرمانية الشمالية، وتقترب من اللغة الدنماركية والنرويجية، حيث يفرق بينهما اللفظ والهجاء

 المدن الرئيسية:

  العاصمة: استكهولم

1- يوتيبوري (غوتبيرج)، ثاني أكبر المدن السويدية 

2- مالمو، ثالث أكبر المدن السويدية،

3- أوبسالا، رابع المدن السويدية،

 التقسيم الإداري:

تنقسم السويد إلى (20) مقاطعة تسمى “لان”. ويترأس مجلس إدارة كل محافظة “المحافظ” الذي تعينه الحكومة المركزية، ويعتبر ممثلها في المحافظة. وتنقسم المحافظات بدورها إلى بلديات، وتبلغ مجموع الديات في السويد (290) بلدية. تدار كل بلدية من قبل مجلس يُنتخب كل أربعة أعوام، كما تنقسم البلديات في بعض المدن الكبرى مثل العاصمة إلى مناطق أو نواحي.

 كما تقسم البلديات بدورها إلى ما مجموعه (2,512) أبرشية. كانت هذه الأبرشيات تقليدياً إحدى وحدات كنيسة السويد، لكن لا تزال لها أهميتها باعتبارها مناطق لتعداد السكان والانتخابات.

 والمقاطعات هي كل من: ستوكهولم، وأوبسالا، وسودرمانلاند، وأوسترغة تلاند، ويونكوبينغ، وكرونوبيرغ، وكالمار، وغوتلند، وبيلكينغ، وسكين، وهالاند، وفيسترا غوتالاند، وفيرملاند، واوريبرو، وفيستمانلاند، ودالارنا، وغيفلبورغ، وفيسترنورلاند، ويمتلاند، وفيستربوتن، ونوربوتن.

 العملة: الكرونة السويدية ويرمز لها اختصارا بـ Svensk Krona SEK، ويعادل اليورو الواحد حوالي (10) SEK

وأهم ما يمكن ملاحظته على التوقيت في السويد؛ اختلاف طول النهار في الجزء الشمالي من البلاد؛ حيث لا تغيب الشمس أبداً في فترة من الصيف، وفي جزء من الشتاء لا تطلع الشمس أبداً. أما في العاصمة فيبلغ طول النهار أكثر من (18) ساعة في أواخر يونيو، بينما يبلغ (6) ساعات في أواخر ديسمبر.

  رمز الهاتف الدولي: 00468

  رمز الإنترنت: se.