التفوق الأكاديمي

(1)    مكافآت التفوق التشجيعية

  1. 1.     مكافآت التفوق التشجيعية للطلاب والمبتعثين في المراحل الأكاديمية

يحق للمبتعث المتفوق التقدم بطلب الحصول على المكافأة التشجيعية وتصرف بناءً على توصية من قبل المشرف الدراسي وتعميد من الملحق الثقافي.

  1. 2.     مرحلة البكالوريوس

(1) تصرف للطالب مكافأة تشجيعية عن كل فصل دراسي بما يعادل مخصص شهر من مخصص المبتعث الأعزب – بدون بدلات – إذا حصل على تقدير فصلي (ممتاز) أو ما يعادل(A)  أو (A+) حسب النظام المعتمد لاحتساب المعدل في المؤسسة التعليمية. على أن لا يقل العبء الدراسي المسجل فيه الطالب عن (12) ساعة.

 

(2) تصرف للطالب مكافأة تشجيعية بما يعادل مخصص نصف الشهر من مخصص المبتعث الأعزب – بدون بدلات- إذا حصل على تقدير فصلي (جيد جداً) أو ما يعادل (A-) على أن لا يقل العبء الدراسي المسجل فيه الطالب عن (12) ساعة أو (B+) على أن لا يقل العبء الدراسي المسجل فيه الطالب عن (15) ساعة حسب النظام المعتمد لاحتساب المعدل في المؤسسة التعليمية.  وحسب النظام الأوروبي في المكافأة التشجيعية لدرجة البكالوريوس (يوضع النظام) وحسب كل دولة.

  1. 3.     مرحلة الدراسات العليا

(1) تصرف للطالب مكافأة تشجيعية عن كل فصل دراسي بما يعادل مخصص شهر إذا حصل على تقدير فصلي(A)  أو (A+) حسب النظام المعتمد لاحتساب المعدل في المؤسسة التعليمية. على ألا يقل العبء الدراسي المسجل فيه الطالب عن (9) ساعات أو (3) مقررات، أو (6) ساعات أو مقررين زائد مقرر البحث، مع ضرورة أن تكون كافة المقررات المستحق عنها المكافأة من ضمن الخطة الدراسية المعتمدة للطالب ومن ضمن مقررات البرنامج الأكاديمي و لها درجة في المجموع النهائي وحسب النظام الأوروبي في ألمانيا ودول الاشراف فتصرف المكافأة كالتالي: ألمانيا, هولندا, بولندا, الدنمارك, السويد, النرويج, فنلندا.

 

(2) تصرف للطالب مكافأة تشجيعية بما يعادل مخصص نصف الشهر من مخصص المبتعث الأعزب – بدون بدلات – إذا حصل على تقدير فصلي (A-) على ألا يقل العبء الدراسي المسجل فيه الطالب عن (9) ساعات أو (3) مقررات، أو (6) ساعات أو (مقررين) زائد مقرر البحث، مع ضرورة أن تكون كافة المقررات المستحق عنها المكافأة من ضمن الخطة الدراسية المعتمدة للطالب ومن ضمن مقررات البرنامج الأكاديمي و لها درجة في المجموع النهائي.

البرنامج

الحد الأدنى من الساعات الدراسية

المعدل الفصلي  (الرموز)

نسبة المكافأة من المخصص

الدراسات الجامعية

15ساعة دراسية

*B+

نصف شهر

12 ساعة دراسية

A-

A

A+

شهر كامل

الدراسات العليا

9 ساعة دراسية

A-

نصف شهر

A

A+

شهر كامل

* يجب أن لا تقل B+ عن (75%) أو ما يعادل (3 من 4).

 وتصرف مكافأة التفوق في مراحل الدراسة الأكاديمية وفق الضوابط التالية:

ü     رفع الطلب عبر نظام سفير الطلبة الإلكتروني، من (طلبات عامة)، موجهاً إلى الملحق الثقافي.

ü     أن يكون الطالب ملتحقاً بمؤسسة علمية موصى بها، ومعتمدة من قبل الوزارة والملحقية الثقافية.

ü     أن يكون الطالب يدرس في نفس التخصص والمرحلة العلمية المبتعث من أجلها بناء على موافقة الملحقية أو الوزارة.

ü     أن يكون الطالب حسن السيرة والسلوك ويحقق تقدماً ونجاحاً في دراسته.

ü     لا يحق للمبتعث الجمع بين مكافأتين تشجيعيتين أو أكثر خلال الفصل الدراسي الواحد.

  1. 4.     مكافآت التفوق التشجيعية عند إنهاء متطلب اللغة خلال سنة أو أقل

يصرف للطالب الذي ينهي متطلب اللغة خلال سنة أو أقل مكافأة تشجيعية بما يعادل مخصص شهر من مخصص المبتعث الأعزب – بدون بدلات – وذلك وفق الضوابط التالية:

ü     الحصول على قبول أكاديمي نهائي غير مشروط باللغة من جامعة موصى بها، في نفس الدرجة العلمية والتخصص الذي ابتعث إليه الطالب أو المبتعث.

ü     الحصول على درجة (7.0) في الـ IELTS أو ما يعادلها في اختبارات اللغة المعيارية.

ü     لا تنطبق ضوابط المكافأة التشجيعية على من حصلوا على درجات علمية من أقسام اللغة المعنية أو مؤسسات تعليمية تقدم برامجها الأكاديمية باللغة المعنية أو حصلوا على قبول أكاديمي قبل قدومهم إلى بلد الابتعاث.

  1. 5.     مكافآت التفوق التشجيعية للدراسين على حسابهم الخاص

نصت الفقرة “ب” من المادة سادساً من قرار مجلس التعليم العالي رقم (1/8/1418) وتاريخ 22/1/1408هـ الصادر بالموافقة السامية رقم (7/2/5601) وتاريخ 22/4/1418هـ على منح الطلاب والطالبات الدارسين على حسابهم الخاص مكافأة التفوق بشرط أن تنطبق عليهم شروط صرفها ومن شروط صرفها ما نصت علية الفقرتان (أ- ب) من المادة (خامساً) من القرار أعلاه ما يلي:

v    أن يحصل الطالب أو الطالبة على الموافقة المسبقة من وزارة التعليم العالي على الدراسة.

v     أن تكون الدراسة تحت إشراف الملحق الثقافي سواء كان الدارس في البلد الذي توجد فيه الملحقية الثقافية أو في بلد يقع تحت نطاق إشرافها وكذلك من شروط صرفها أن تتحقق الشروط الدراسية التي تطبق على الدارسين أعضاء البعثة التعليمية.

  1. 6.     مكافآت التفوق للعسكريين

يصرف للمبتعث للعسكري بدل تفوق راتب شهر واحد (30 يوماً) عن كل فصل دراسي أوسنة دراسية حسب الرتبة العسكرية عند استحقاق المكافأة وذلك وفق الضوابط التالية:

  • إذا كان المعدل الدراسي (3.4) أو أعلى من (4) أوما يعادلها للدراسات الجامعية.
  • إذا كان المعدل الدراسي (3.75) أو أعلى من (4) أوما يعادلها للدراسات العليا.

  1. 7.     مكافأة التفوق للموظفين الدبلوماسيين الموفدين للعمل في الخارج

وتدفع للموظفين الدبلوماسيين الموفدين للعمل بالخارج العاملين بالخارج مكافأة بمقدار (راتب شهر واحد) بما في ذلك بدل التمثيل (لكل سنة دراسية) لمن يكمل منهم دراسته بنجاح. ويصدق الملحق الثقافي على نجاحه وتصرف المكافأة المذكورة التي أقرها مجلس الوزراء من جهة الموظف وذلك حسب نص خطاب معالي الوزير رقم (34/4/2/5246/1) في 3/5/1406هـ المُبلّغ بالتعميم رقم (10/1/3/111) في 9/5/1406هـ.