إجراءات التخرج

عند حصول الطالب على الدرجة التي ابتعث من أجلها أو إنهاء الدورة التدريبية، تنتهي بعثة الطالب كما تنتهي بانتهاء المدة الممنوحة له بموجب قرار الابتعاث أو قرار تمديد البعثة، أو إنهاء البعثة من قبل الجهة صاحبة الصلاحية.

أما في حال تخرج المبتعث وحصوله على الدرجة أو انقضاء مدة التدريب، فعليه البدء بإجراءات طي القيد وإغلاق الملف، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • رفع طلب الكتروني للملحقية على موقع سفير الطلبة الإلكتروني بالتخرج مع تزويد الملحقية بصورة من شهادة التخرج.
  • تزويد الملحقية بخطاب يتضمن إقرار المتخرج بالوفاء بجميع التزاماته في بلد الدراسة، مع تدوين عنوانه في المملكة ووسائل الاتصال به. حيث نصّ قرار مجلس الوزراء رقم (1409) وتاريخ 21/9/1394هـ على عدم الموافقة على تسديد ديون المبتعثين من قبل الدولة. وعلى المبتعث تسديدها، كما أن على الملحقين الثقافيين التأكيد على المبتعثين بعدم ترك مقر دراستهم إلا بعد تسديد ما عليهم من مطالبات مالية.
  • تزويد الملحقية (المكتبة) بثلاث نسخ من البحث العلمي أو الرسالة العلمية بالنسبة لطلبة الماجستير أو الدكتوراه  مغلفة بالغلاف المقوى بالإضافة لنسختين على قرصين مدمجين, خريج الدراسات العليا عليه ان يقدم ملخص باللغة العربية عن موضوع رسالته أو اطروحته في قرص مرن ليوضع في دليل رسائل واطروحات خريجي الدراسات العليا في الملحقية الثقافية في ألمانيا ودول الاشراف.
  • يعمل المشرف الدراسي على استكمال الإجراءات المتبعة في طي القيد،  وإحالتها بعد موافقة الملحق الثقافي إلى قسم الشؤون المالية لتصفية  استحقاقات المبتعث المالية وإصدار تذاكر السفر لعودته النهائية.
  • يتم التصديق على وثائق التخرج أو وثائق إنهاء الدورة التدريبية.