كيف أحصل على بعثة

(و) – خطوات الحصول على البعثة

  1. 1. التسجيل

تقوم وكالة وزارة التعليم العالي لشؤون البعثات بالإعلان سنوياً عن موعد بدء التسجيل في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في الصحف المحلية وفي موقع الوزارة على شبكة الإنترنت (www.moe.gov.sa) ويكون التسجيل لجميع الطلاب والطالبات من خلال استمارة إلكترونية لإدخال البيانات وفق المقاييس العالمية المستجدة و تشتمل هذه الاستمارة على البيانات التالية:

 

* البيانات الأساسية للمتقدم: وتشمل رقم بطاقة الأحوال الوطنية، سنة التخرج، المعدل أو النسبة المئوية وفقاً لوثيقة التخرج، درجة الامتحان التحصيلي والقدرات لخريجي الثانوية العامة، البريد الإلكتروني.

 

* البيانات الشخصية: وتشمل الاسم بالأحرف العربية والإنجليزية، العنوان البريدي، رقم جواز السفر، وتاريخ إصداره، تاريخ الميلاد، اسم المرافق، صلة القرابة.

 

* بيانات الاتصال: وتشمل عنوان السكن، رقم الهاتف الثابت، رقم الهاتف المحمول، رقم هاتف خارج  المملكة إن وجد، رقم أحد الأقارب.

 

* البيانات الأكاديمية: وتشمل اسم الجامعة، اسم الكلية، التخصص، معادلة للشهادة الحاصل عليها الطالب من الخارج.

 

* بيانات البعثة: وتشمل خيارات لثلاث دول يرغب الطالب في الابتعاث إليها.

 

وبعد إدخال جميع البيانات المطلوبة تطبع الاستمارة الإلكترونية ويتم التوقيع على التعهدات المرفقة بالاستمارة من قبل المتقدم ويحتفظ بالاستمارة والتعهدات إلى حين موعد بدء تقديم الأوراق الأساسية في مراكز التدقيق, ويعطى لكل متقدم رقم طلب ورقماً سرياً بعد الانتهاء من تعبئة الاستمارة آلياً وذلك من أجل متابعة الطلب من خلال الرابط المخصص لمرحلة البرنامج عبر شبكة الإنترنت والمستجدات التي طرأت عليه.

 

  1. 2.     الترشيح

تتم عملية الترشيح بعد التسجيل الآلي من خلال الرابط المخصص للتسجيل في البرنامج وفقاً للخطوات التالية:

  1. تدقيق الأوراق الثبوتية والأكاديمية لجميع المتقدمين والتواصل مع من انطبقت عليهم الشروط بواسطة رسائل الجوال أو البريد الإلكتروني وإخبارهم بمكان تسليم الوثائق في مراكز التدقيق في مختلف مناطق المملكة (جدة، الدمام، المدينة المنورة، القصيم وأبها).
  2. يقدّم الطالب الاستمارة الإلكترونية المطبوعة بعد التوقيع على البيانات المدخلة آلياً بالإضافة إلى جميع الوثائق في مراكز الاستقبال المعلن عنها مسبقاً, وتتم مطابقة صور الوثائق بأصولها والتأكد من إدخال المعدّل وسنة التخرج في الاستمارة الإلكترونية ومطابقتها لشروط الابتعاث, ثم يعطى المتقدم سنداً باستلام جميع الوثائق المطلوبة منه.
  3. تتم أرشفة وثائق المقبولين إلكترونياً بصيغة (PDF).
  4. تتم عملية الفرز والمفاضلة ومن ثم إعلان قائمة المرشحيين النهائية في الصحف المحلية وعلى موقع الوزارة.
  5. يتم التواصل مع الجامعات بشأن القبول بالتعاون مع الملحقيات الثقافية السعودية في مختلف دول الابتعاث.

 

  1. 3.     ملتقى الطلاب المبتعثين

حرصاً من وزارة التعليم العالي ممثلة في وكالة الوزارة لشؤون البعثات يقوم القائمين على البرنامج بإقامة ملتقى سنوي للطلاب المرشحين لتزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة التي تساعدهم على مواجهة مشكلات الحياة اليومية في دول الابتعاث عبر سلسلة من المحاضرات والندوات التي تتناول المعلومات التالية:

• معلومات عن نظام الابتعاث وعن حقوق وواجبات المبتعث.

• إقامة ورش عمل لآلية استصدار التأشيرات الدراسية.

• معلومات عن دول الابتعاث من حيث القوانين، العادات الاجتماعية، النظام الدراسي والأكاديمي، والنظام الطبي والسكني، وفتح الملف، وإجراءات الاستقبال.

• معلومات معرفية متنوعة تشمل التهيئة النفسية والاجتماعية، وتطوير الذات، إضافة إلى المحاضرات الدينية والتوعوية.

تقدّم هذه المحاضرات من قبل نخبة من المختصين في المجالات المطروحة، بالإضافة إلى بعض الخريجين السعوديين الذين تخرجوا من بعض دول الابتعاث المعنية كما تُدعى شخصيات قيادية ودينية في المجتمع للمساهمة في تقديم ما لديهم من خبرات وتجارب للمبتعثين.

 

  1. 4.     قرار الابتعاث

ü     إجراءات إصدار قرار الابتعاث

  1. يقدم المرشح للبعثة جميع مسوغات الابتعاث بما في ذلك قبول الجامعة وتأشيرة البلد المبتعث إليه لإدارة البرنامج بعد التأكد من أن موعد بدء الدراسة لا يزيد عن ثلاثة أشهر اعتباراً من موعد التقديم لإصدار قرار الابتعاث حتى لا يتعرض قرار الابتعاث للإلغاء! وتقوم إدارة البرنامج بمراجعة بيانات المرشح للمرة الثالثة للتاكد من صحتها وبعد ذلك يُصدر قرار الابتعاث.

 تسلّم الوثائق التالية:

• صورة مصدقة من وثيقة التخرج.

• صورة مصدقة من كشف الدرجات.

• صورة من شهادة حسن السيرة والسلوك.

• صورة من بطاقة الأحوال الوطنية.

• صورة من  السجل العائلي بالنسبة للمبتعثة والمرافقين للمبتعث.

• صورة من جواز السفر بالإضافة إلى صورة من التأشيرة الخاصة بدولة الابتعاث.

• صورة من جواز السفر بالإضافة إلى صورة من التأشيرة الخاصة بدولة الابتعاث وصورة من بطاقة الأحوال بالنسبة للمحرم المرافق للمبتعثة.

• معادلة الشهادة إذا كانت صادرة من الخارج بالإضافة إلى السجل الأكاديمي.

• صورة من القبول الجامعي أو قبول معهد اللغة بالنسبة للدراسات العليا.

• تعبئة الاستمارة المعدة لإصدار قرار الابتعاث (يمكن طباعتها من موقع الوزارة الإلكتروني).

• إذا كان محرم المبتعثة غير زوجها أو أبيها فيلزم إحضار وكالة شرعية أو إقرار رسمي موقع من العمدة والشرطة بموافقة الأب أو الزوج على مرافقتها والإقامة معها في بلد الدراسة طوال فترة البعثة.

 

  1. تُدقق جميع المستندات للتأكد من اكتمالها وتطابق بياناتها مع البيانات المدخلة في استمارة التسجيل الإلكترونية.
  2.  يرفع ملف المبتعث أو المبتعثة إلى المختصين في البرنامج للتحقق من القبول من حيث نوعية القبول (قبول معهد أو قبول جامعة) ومدة سريانه والتأكد من وجود الجامعة في قائمة الجامعات الموصى بها (أو المعتمدة من قبل جهات الابتعاث كوزارات او جامعات) ثم يعطى الأمر للمختص لطباعة قرار الابتعاث.
  3. يرسل قرار الابتعاث لإدارة الاتصالات الإدارية بوكالة الوزارة لشؤون البعثات لتصدير القرار ويمنح المبتعث صورة من القرار لتقديمه لإدارة الميزانية بالوزارة لإصدار أمر الإركاب.

 

وينوّه بأن قرار الابتعاث نوعان:

 

v    قرار دراسة لغة فقط: وهذا خاص بطلبة الدراسات العليا حيث يدرس المبتعث اللغة في معهد متخصص بتعليم اللغة وأثناء الدراسة يتم البحث عن قبول في جامعة من الجامعات الموصى بها من قبل وزارة التعليم العالي ومن ثم يبدأ الدراسة.

v    قرار دراسة اللغة مع الدراسة الأكاديمية: وهو خاص بطلاب مرحلة البكالوريوس وطلبة الدراسات العليا الحاصلين على قبول جامعي.

 

ü      تجديد صلاحية قرار الابتعاث

ربما يتعرض المبتعث لظروف قاهرة تستدعي تأجيل سفره وبدء دراسته وهذا الأمر يستوجب تأجيل صلاحية قرار ابتعاثه, وللحصول على موافقة التأجيل هذه يتطلب توفر مايلي:

 

  1. أن لا يكون قد مضى على إصدار قرار الابتعاث أكثر من ثلاثة أشهر.
  2. أن يكون القبول الجامعي ساري الصلاحية.
  3. أن تكون التأشيرة الدراسية سارية الصلاحية.
  4. أن تكون مبررات طلب التأجيل مقنعة.

 

ü     أمر الإركاب ومتطلباته

لاستصدار أمر الاركاب فإنه يتطلب مايلي:

  1. صورة من قرار الابتعاث.
  2. أصل وصورة جواز السفر للمبتعث وللمرافقين.
  3. صورة من تأشيرة المبتعث والمرافقين.
  4. صورة من بطاقة الأحوال المدنية وصورة من  سجل العائلة للمرافقين.

 

ü     إجراءات السفر

ومن أهم إجراءات السفر التي يُنصح المبتعثون بمراعاتها والانتباه إليها ما يلي:

 

  1. التأكد من حجز مقر دائم أو مؤقت للسكن ويمكن التنسيق لذلك مع الملحقية الثقافية السعودية ببلد الابتعاث أو نادي الطلبة السعوديين أو الجامعة أو معهد اللغة أو مع الطلاب السعوديين المبتعثين.
  2. الحرص على التواجد في بلد الابتعاث قبل بدء الدراسة بأسبوع على الأقل حتى يتسنى للمبتعث ترتيب أمور السكن والتسجيل في الملحقية الثقافية السعودية وفتح حساب في البنك وإنهاء إجراءات الإقامة إذا كانت أنظمة البلد تقضي بضرورة تحويل التأشيرة الدراسية إلى إقامة.
  3. حمل صور مصدقة من جميع الوثائق المهمة وقرار الابتعاث للطوارئ ولتزويد الملحقية بنسخ منها لإتمام إجراءات فتح الملف أو لتقديمها لبعض الجامعات والمعاهد.
  4. يُنصح بحمل صور شخصية للمبتعث وللمرافقين وفق معايير أنظمة البلد المضيف.
  5. يُنصح بحمل الوصفات أو التقاريرالطبية للأدوية والعلاجات المستخدمة للاستعانة بها عند الحاجة في صرف الأدوية التي يستخدمها المبتعث أو مرافقوه.
  6. يُنصح  المحرم أو المرافق بتحديد صفة مرافقته للمبتعثة بوضوح ففي حالة المرافقة فقط ينبغي التقديم على تأشيرة سياحية إذ لا يسمح له بالدراسة بالتأشيرة السياحية أما إذا كان الهدف المرافقة والدراسة فينبغي التقديم على تأشيرة دراسية بالإضافة إلى التسجيل في معهد لغة أو جامعة موصى بها وعليه الاهتمام بأمر القبول والتأشيرة الدراسية بنفسه حيث أن ذلك ليس من صلاحيات الوزارة أو الملحقية الثقافية كما أن تجديد الإقامة إذا كانت دراسية يتطلب منه تقديم نتائج دراسية مقنعة.

 

يعتبر برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للابتعاث الخارجي أكبر برامج الابتعاث السعودية بل هو أكبر برنامج ابتعاث على وجه الأرض بالنسبة لعدد سكان المملكة, ورغم ذلك لا يقتصر الابتعاث الخارجي في المملكة العربية السعودية على هذا البرنامج فقط بل إن هناك قنوات أخرى لابتعاث الكوادر السعودية المؤهلة والمدربة التي يُتطلع من ابتعاثها إلى أرقى المؤسسات الأكاديمية الدولية إلى تنمية كافة القطاعات التعليمية والمؤسساتية المختلفة داخلياً وخارجياً, فالتطور التعليمي الذي تشهده المملكة العربية السعودية لم يقوّض سياسة الابتعاث الخارجي بل وسّع من أفقها وأغناها.

 

 

ثانياً: ابتعاث موظفي وموظفات الجهات الحكومية المختلفة

 

تهدف الجامعات والكليات والمعاهد والمؤسسات التعليمية السعودية من ابتعاث معيديها ومحاضريها وفنييها إلى أرقى المؤسسات التعليمية العالمية إلى حصولهم على درجات علمية عليا من جامعات دولية متميزة تتيح لهم الريادة في البحث والإبداع ومواصلة مسيرة التنمية والعطاء والازدهار, وكذلك تحرص الجهات والمؤسسات الحكومية على أن ينال موظفوها أفضل فرص التدريب والتطوير على مستوى العالم من خلال الابتعاث الخارجي للتدريب والتطوير. وهو نفس النهج الذي اختارته المستشفيات الحكومية المدنية والعسكرية التي تبتعث أطباءها وفنييها للتخصص والزمالة والتخصص الدقيق إلى كبرى الجامعات والمستشفيات المتميزة في التخصصات الصحية والطبية. وقد وضعت تلك المؤسسات الحكومية نصب أعينها هدف الوصول إلى الريادة العالمية التي تقوم على سواعد أبناء الوطن.

 

ونظراً لازدياد مشاركة المرأة السعودية في السنوات الأخيرة في مختلف مسارات النهضة الوطنية وفي شتى أنواع الأعمال نظمت الموافقة السامية الكريمة رقم (500/8) وتاريخ 18/6/1409هـ والموافقة السامية رقم (742/8) في 25/11/1411هـ ابتعاث المعيدات والمحاضرات عند ابتعاث الزوج سواءاً كان معيداً أو محاضراً في نفس الجامعة أو في جامعة سعودية أخرى، أو كان موظفاً مبتعثاً من قبل جهة حكومية شريطة أن ترتبط مدة ابتعاث الزوجة بسريان مدة ابتعاث الزوج وأن يدرسا في نفس الجامعة.

 

كما نصّ قرار رئيس الديوان العام للخدمة المدنية رقم (315/18/ت ب) وتاريخ 29/2/1419هـ على معاملة المرافقين للمبتعثة بالخارج أسوة بمعاملة عائلة المبتعث للدراسة بالخارج وفقاً لأحكام الابتعاث إذا كانت مدة البرنامج سنة فأكثر أما إذا كانت مدة البرنامج أقل من ستة أشهر فتقتصر هذه المعاملة على المحرم المرافق فقط.

 

ثالثاً: ابتعاث ذوي الاحتياجات الخاصة

 

كفلت الأنظمة السعودية لذوي الاحتياجات الخاصة حق نيل نصيبهم من التعلم في أرقى المؤسسات التعليمية العالمية كونهم جزءاً من السواعد الشابة التي تبني الوطن بما وهبهم الله من قدرات خاصة تختصهم بنوع معين من العطاء وقد حدد قرار مجلس الوزراء رقم (715) وتاريخ 13/5/1394هـ الجهات الحكومية التي تتولى رعاية المعاقين في الداخل والخارج وتنظم شؤون ابتعاثهم وهي على النحو التالي:

  1. المعاقون صحياً وجسمياً الذين يحتاجون لعلاج طبي أو رعاية صحية طويلة مثل أمراض العضلات وشلل الأطفال والصرع والتشوهات الجسمية وغيرها سواءاً كانوا معاقين عقلياً أو أسوياء تختص وزارة الصحة بابتعاثهم.
  2.  المعاقون عقلياً القابلون للتدريب من فئة البله تختص وزارة التعليم العالي بابتعاثهم.
  3. المعاقون عقلياً من فئة المعتوهين وكذلك متعددي الإعاقة تختص بهم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية كونهم في حاجة إلى الإيواء والتأهيل والرعاية الاجتماعية والعناية الصحية.

 

ومن الشروط التي تنظم ابتعاث ذوي الاحتياجات الخاصة:

 

ü     أن تتوفر للطفل المعاق معاهد متخصصة لتلقي الرعاية والدراسة المناسبة لحالته داخل البلاد (يستند في هذا على خطاب من الجهة المتخصصة برعاية المعاقين يوضح عدم وجود معهد متخصص للرعاية والدراسة داخل المملكة).

ü     أن يكون الطفل المعاق سعودي الجنسية.

ü     أن لا تكون درجة العجز الجسمي والعقلي ونوع العجز لديه جسيمة لدرجة يتعذر معها استفادة الطالب من البرامج التعليمية المعدة لذلك في الخارج.

ü     أن يحصل الطفل على قبول من إحدى المؤسسات المتخصصة في الخارج وأن تكون هذه المؤسسة (سواء كانت حكومية أو أهلية) متخصصة وذات سمعة طيبة في العمل في هذا الميدان.

ü     نصت الفقرة (ب) من توصيات اللجنة الوزارية المشكلة لدراسة أوضاع المعاقين الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (85) وتاريخ 7/5/1418هـ على سرعة إعادة المعاقين المبتعثين بالخارج الملحقين بمراكز تأهيلية تعاني من نقص الإمكانيات التي تحول دون تحقيق الفائدة المرجوة من ابتعاثهم بعد توفر الأماكن اللازمة لهم وتجهيزها بالإمكانيات الفنية والبشرية وإلحاقهم بالمراكز المناسبة لحالاتهم واعتماد التكاليف اللازمة لرعايتهم والتوصية بإيقاف ابتعاث الطالبات المعاقات إلى الخارج.