الحصول على قبول ومراسلة الجامعات

 إجراءات القبول والوثائق المطلوبة للتسجيل لالمانيا:

 

الشروط الأساسية للالتحاق بالجامعات الألمانية بالنسبة للطلبة الأجانب:

1 – الشرط الأساسي هو شهادة إتمام الدراسة الثانوية. بما يعادل الثانوية الألمانية. (Abitur). وإذا لم تكن الشهادة الثانوية الأجنبية تعادل الشهادة الثانوية الألمانية؛ فعلى الطالب اجتياز امتحان الكفاءة للدراسة الجامعية، والذي يسمى: (Feststellungsprüfung). ويجرى هذا الامتحان عادة بعد دراسة فصلين دراسيين السنة التحضيرية (Studienkolleg) وتنقسم إلى عدة تخصصات، حسب تخصص الطالب.

2 – تعيئة الاستمارة الخاصة بالقبول. (توجد استمارة موحدة يمكن تعبئتها للتقديم).  (يمكن تحميلها من الرابط التالي: أو من المرفقات)

3 – .شهادة إثبات دراسة اللغة الألمانية (PNDS )، المرحلة المتوسطة (700 ساعة) أو المرحلة العليا (1200 ساعة).

4 – اجتياز امتحان القبول الذي تفرضه بعض التخصصات أو بعض الجامعات. مثل امتحانات تخصصات: (الفنون والموسيقى والرياضة).

فروع دراسة السنة التحضيرية:

أ – سنة تحضيرية لجميع فروع الدراسة الهندسية والرياضية والعلوم الطبيعية، باستثناء علم الأحياء وتسمى (T- Kurse) وتدرّس بها المواد التالية: الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، أو الرسم الهندسي – اللغة الألمانية.

ب – سنة تحضيرية للطب والصيدلة وعلم الأحياء وما شابه ذلك وتسمى (M – Kurse) وتدرّس بها المواد: علم الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، الرياضيات، اللغة الألمانية.

ج – سنة تحضيرية لجميع الفروع الاقتصادية والاجتماعية وتسمى (W – Kurse) وتدرّس بها المواد التالية: الرياضيات، علم الاقتصاد، التاريخ، الجغرافيا، علم الاجتماع، اللغة الألمانية.

د – سنة تحضيرية لجميع فروع علوم اللغة الألمانية والفروع التاريخية والأدبية والفلسفية وتسمى (G –Kurse) وتدرّس بها المواد التالية: اللغة الألمانية، التاريخ، الأدب الألماني، اللغة الإنجليزية، علم الاجتماع الجغرافيا.

هـ – سنة تحضيرية لجميع فروع اللغات (ما عدا اللغة الألمانية) وتسمى (S – Kurse) وتدرّس بها المواد التالية: اللغة الألمانية، لغة أجنبية ثانية، لغة أجنبية ثالثة، أو علم الاجتماع الجغرافيا، أو الأدب الألماني.

ملاحظات متعلقة بالقبول:

– ينصح الراغبين بالتقديم في إحدى الأكاديميات الألمانية بدء التسجيل قبل (6) أشهر من بداية الفصل الدراسي.

– يجدر الانتباه إلى أن بعض البرامج الدراسية تحدد عدد الطلاب الواجب قبولهم من كل دولة.

مواعيد القبول في الجامعات:

أ – تُقدّم الطلبات للالتحاق بالسنة التحضيرية في موعد أقصاه (15 أبريل للفصل الدراسي الشتوي)، و في موعد أقصاه (15 أكتوبر للفصل الدراسي الصيفي).

ب – تقدّم الطلبات للدراسة الجامعية في موعد أقصاه (15 يوليو للفصل الدراسي الشتوي)، وفي موعد أقصاه (15 يناير للفصل الدراسي الصيفي). ويتم التواصل بشأن القبول مباشرة بالمكتب الأكاديمي للأجانب Akademisches Auslandsamt.

نظام الدراسة:

ينقسم العام الدراسي الى فصلين دراسيين:

– الفصل الشتوي (أكتوبر – مارس).

– الفصل الصيفي (أبريل – سبتمبر).

وللاستزادة حول أنظمة القبول والتسجيل والدراسة في الأكاديميات المختلفة، فبالإمكان التزود بالمعلومات من سفارات الجمهورية الألمانية الاتحادية المختلفة، أو فروع DAAD Scholarship Database على الرابط التالي: http://www.daad.de/en/

 

 القبول في الجامعات والكليات والمعاهد البولندية:

يشترط للقبول الجامعي في بولندا ما يُشترط في سائر الدول، وهو الحصول على شهادة المرحلة الثانوية. أو المؤل الدراسي الذي يسبق المرحلة المرغوب الدراسة فيها، بالإضافة إلى المرحلتين سابقتي الذكر فيما يتعلق بالطلاب الأجانب.

تختلف متطلبات القبول من أكاديمة لأخرى، ولكنه يتطلب بشكل عام ما يلي:

1 – تعبئة استمارة طلب القبول. بعض الجامعات تلزم بتعبئة الاستمارة إلكترونياً.

2 – اجتياز البرنامج التحضيري.

3 – تقديم إفادة امتحان اللغة الإنجليزية. حيث يتطلب الحصول على درجة (5.5) على الأقل في امتحان (IELTS). يمكن للراغبين في تأدية امتحان IELTS في بولندا التواصل مع المركز البريطاني البولندي، على العنوات التالي:

http://www.britishcouncil.org/poland-ielts.htm

رسوم الامتحان هي (PLN 640) زولتي بولندي

4 – اجتياز الامتحان المعياري الذي تفرضه بعض الجامعات. على سبيل المثال:

– تشترط جامعة وارسو الطبية اجتياز امتحان عبارة عن أسئلة متعددة الخيارات، مكون من 35 سؤال في الأحياء، و 30 سؤال في الفيزياء ، و 35 سؤال في الكيمياء.

– تشترط جامعة جدانسك الطبية تفوق المتقدم في مادتي الأحياء والكيمياء، بالإضافة إلى اجتياز امتحان القبول، واجتياز المقابلة الشخصية، أو اجتياز امتحان البرنامج التحضيري بنجاح.

5 – تقديم سيرة ذاتية خاصة بالطالب.

6 – تقديم شهادة صحية.

7 – تقديم شهادة إثبات التمكن من اللغة البولندية بالحد الأدنى، أو إثبات التسجيل في معهد لغة بولندية. حيث لا يُشترط على الدارس في بولندا إتقان اللغة البولندية ما لم تكن لغة الدراسة، ولكن يتطلب للدراسة في بولندا إثبات إجادة إحدى اللغات التالية: الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية.

8 – صور ضوئية مصدقة من المؤهل الدراسي. ومترجمة في حالة أنها باللغة العربية.

9 – كتابة خطاب طلب الالتحاق بالدراسة.

10 – صورة ضوئية من جواز السفر.

11 – صورة شخصية للمتقدم.

12 – تتطلب بعض الجامعات دفع رسوم تقديم الطلب أو التسجيل. وهو ما يعني دفع الرسوم على الحساب المذكور، وتقديم صورة ضوئية من قسيمة الدفع.

13 – تطلّب معادلة شهادة الثانوية العامة. وهو ما يتطلب تقديم ترجمة للشهادة وكشف الدرجات باللغة البولندية. ولذلك يُنصح بترجمة الشهادات الدراسية الأصلية وكشف الدرجات إلى اللغة الإنجليزية، وتصديقها من قبل السفارة البولندية قبل السفر؛ وذلك لتطلب ترجمته في بولند إلى اللغة البولندية عن طريق مترجم محلّف. تمهيداً لإجراءات معادلة الشهادة. ويمكن للملحقية الثقافية مساعدة المبتعث عن طريق استصدار شهادة للثانوية العامة بشكل خاص، من أجل تقديها للمعادلة دون الحاجة إلى معادلتها في دائة المعادلات.

  الرسوم الدراسية:

تتراوح رسوم الدراسة في الجامعات والكليات بالنسبة للطلبة الأجانب، من خارج برامج التبادل، ولا سيما للدارسين باللغة غير البولندية، ما بين3000 – 12000 يورو سنوياً. يرجى مراجعة رسوم كل تخصص في كل مؤسسة أكاديمية حسب الدرجة المرغوب دراستها.

 استقبال معهد اللغة للطلاب دراسة اللغة:

يقدم معهد اللغة في جامعة “وارسو” خدمة استقبال طلابه من مطار “فريدريك شوبن” الدولي بمدينة “وارسو”، شريطة وصول الطلاب كمجموعة، بافضافة إلى التنسيق المسبق مع منسق المعهد، المرفقة بياناته بالأعلى، بفترة لا تقل عن أسبوع من تاريخ الوصول

الجامعات والأكاديميات الموصى بها في بولندا:

موقع وزراة التعليم العالي

http://ru.mohe.gov.sa/Default.aspx

 القبول والتسجيل في المؤسسات الأكاديميات الفنلندية:

تختلف وثائق القبول المطلوبة من جامعة إلى أخرى في فنلندا، حيث تختار الجامعات طلابها بشكل مستقل وتعتبر اختبارات القبول جزءًا هاماً من عملية الاختيار. وتتلخص أهم الوثائق المطلوبة لدى أغلب الجامعات في التالي:

– شهادة دراسية سابقة للمرحلة المرغوب دراستها على أن تكون مصدقة ومترجمة.

– يستلزم التقديم على المقاعد الدراسية في الأكاديميات الفنلندية – فيما يخص الجامعات – التسجيل عن طريق الموقع الموحد الذي استحدث في السنة الدراسية 2008 – 2009م:

 www.universityadmissions.fi

ومن ثم اتباع خطوات التسجيل المدونة، وقراءة الطلبات التي تختلف بشكل تام من جامعة لأخرى.

– تشترط أغلب الجامعات اجتياز امتحان القبول كشرط أساسي للقبول وهو امتحان هام.

– تشترط بعض الجامعات معادلة الشهادة أو ما يسمى بالإعتراف الأكاديمي، وبموجبها يتم تقرير ضرورة دراسة الطالب لبعض المتطلبات التكميلية من عدمه.

– يستلزم التقديم على المقاعد الدراسية في الأكاديميات الفنلندية – فيما يخص التخصصات التقنية – التسجيل عن طريق الموقع الموحد:

https://www.admissions.fi/vierashaku/prod_index.html

 بالنسبة للتخصصات التقنية “بوليتيكنيك” فبالإضافة إلى ما ذكر أعلاه؛ يتطلب ما يلي:

– إفادة بامتحان اللغة الإنجليزية بواقع: (5.50 لامتحان التوفل الكتابي TOEFL-pbt)، و (79 – 80 في امتحان التوفل TOEFL-ibt على الحاسب الآلي)، أو الدرجة (6.0 في امتحان EILTS)، أو الدرجة (C) في شهادة امتحان (CPE) / Cambridge ESOL’s Certificate of Proficiency in English

– إرسال صور من متطلبات التقديم المطلوبة أثناء إتمام عملية التسجيل حسب الموعد المحدد.

يتلقى الطالب قرار القبول ومواعيد امتحان القبول – فقط لمن يطلب منهم – بواسطة الإيميل، في شهر مارس.

– تكون امتحانات القبول – لمن يطلب منهم – عادة خلال الفترة (2 أبريل – 3 مايو). وعادة يرسل إلى المتقدم مكان وموعد الامتحان ومتطلبات الامتحان وتتكون من (100) درجة.

– تعلن نتائج الامتحان في العادة ابتداءاً من (18) مايو.

– يمنح الطالب وقتاً للتأكيد على القبول في حال حصوله عليه، يلزمه الرد عليه خطياً. في العادة يكون إلى (30 يوليو) أو يفقد الطالب مقعده الجامعي.

– يعتمد القبول بنسة (50%) على شهادة المتقدّم، و (50%) على درجة امتحان القبول.

 

اختبارات القبول في الجامعات الفنلندية:

يشرف على إعداد اختبارات القبول في الجامعات الفنلندية ما يُعرف بـ “مجلس اختبار قبول الجامعات” (The Matriculation Examination Board). ويبلغ عدد أعضاء هذا المجلس (40 عضوًا)، وتقوم وزارة التربية بترشيح هؤلاء الأعضاء، وكذلك ترشيح رئيس المجلس، وذلك بناءً على اقتراح من الجامعات ومؤسسات التعليم العالي، ومجمع التربية الوطني.

ويحق لكل طالب أو ممتحن دخول اختبار “مجلس اختبار قبول الجامعات” (4) مرات على الأقل. وتجرى الاختبارات في مواد أساسية هي اللغة الأم، واللغة المحلية الثانية، واللغة الأجنبية، والرياضيات، بالإضافة إلى اختبار أو اثنين، عبارة عن مقالات، في الدين، والأخلاق، والفلسفة، وعلم النفس، والتاريخ، والعلوم المدنية، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء، والجغرافيا، والتربية الصحية.

ويستغرق كل اختبار (6) ساعات ويعقد في المدارس، ويقوم بتصحيح الاختبارات المعلمون ويرسلون الأوراق المصححة إلى الهيئة الوطنية، التي تعيد تصحيح الأوراق مرة ثانية. ويحق للطالب الاستئناف ضد النتيجة وفي هذه الحالة تعيد الهيئة أو اللجنة فحص درجات الاختبار، على أن تكون نتيجة الإختبار نهائية ولا يحق الاستئناف ضدها أمام أي جهة أخرى في البلاد.

ويحصل الطالب على تصنيف لكل نتيجة اختبار، فيكون أعلى تقدير هو: مقبول بامتياز، مقبول بامتداح شديد، مقبول بامتداح، مقبول بشكل مرض، مقبول، وأخيرًا أدناها هو “مرفوض”.

معادلة الشهادات الأجنبية في فنلندا:

وهي العملية التي تسمى بالفنلندية (tutkinnon tunnustaminen) أي قرار الإعتراف بالشهادة العلمية، أو مصطلح الإعتراف الأكاديمي بالشهادات، والذي يقيم بموجبه درجة الشهادة الأجنبية التي يرغب المتقدم بها للدراسة أو العمل في فنلندا، في حالة طلب الجهة المتقدم لها بقرار المعادلة.

بشكل عام لا يتوجب على طالبي الالتحاق بمواصلة الدراسة في إحدى الأكاديميات الفنلندية إجراء معادلة الشهادة إلا في حالة تطلبها لبعض التخصصات، حيث تقرر كل مؤسسة تعليمية بشكل مستقل مدى ضرورة إجراء المعادلة أو الاعتراف الأكاديمي. كما أن كلا منها يقرر على المتقدم بموجب شهادته العلمية المواد التكميلية التي يتوجب عليه استعاضتها كلياً أو جزئياً أو من عدمها.

وتتم المعادلة عن طريق التقدّم إلى مديرية التعليم. مرفق رابط مديرية التعليم:

http://www.opintoluotsi.fi/en-GB/ أو الرابط http://www.oph.fi/english

 الرسوم الدراسية:

الدراسة الجامعية في فنلندا مجانية حتى للطلبة الأجانب. كل ما ينبغي على الطالب الأجنبي تدبير سكنه ومعيشته، وتأمينه الصحي الرمزي والذي يُدعم من قبل اتحاد الطلاب.

وتُفرض رسوم دراسية على الطلبة الأجانب في حال اختيارهم لبرامج أكاديمية بغير اللغتين الفنلندية والسويدية لمرحلة الماجستير.

ويبلغ متوسط الرسوم الدراسية المفروضة في برامج الماجستير باللغة الإنجليزية 8.000 يورو سنوياً، مع العلم بأن الرسوم تختلف من برنامج لبرنامج وتتراوح عامة بين 2.500 – 12.000 يورو سنوياً).

 إجراءات القبول والوثائق المطلوبة للتسجيل في الدنمارك:

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التعليم تقرِّر سنوياً عدد الطلبة الذين يمكن قبولهم في الدراسات المختلفة. وانطلاقا من ذلك يتم تحديد شروط القبول لكل دراسة. يمكن أن تكون الشروط هي الدرجات التي حصل عليها الطالب في الامتحان التأهيلي، أو تقييم عمله السابق. وقد يؤخذ بعين الاعتبار الخبرة المهنية والسفر والتنقل، أوالدراسات السابقة. وتوجد في بعض الدراسات امتحانات قبول. وهو الأمر الذي يشمل عادةً الدراسات الأكثر إبداعية أو المهن الفنية كالتمثيل والإخراج والتصميم والصحافة.

وبشكل عام فإن القبول يتطلب الوثائق التالية:

– شهادة علمية مترجمة مصدقة.

– شهادة تفيد بإتقان اللغة الإنجليزية: مثل IELTS بواقع الدرجة (7)، أو TOEFL بواقع (560) درجة في الامتحان الكتابي، و(220) درجة لامتحان الكمبيوتر.

– للدراسة باللغة الدنماركية، يتطلب شهادة تفيد بإتقان اللغة الدنماركية. يمكن للطالب الأجنبي دراسة اللغة الدنماركية مجاناً في المعاهد الدنماركية بهدف التعليم الجامعي.

نظام الدراسة:

السنة الدراسية:تتكون عادة من فصلين دراسيين. الفصل الأول من (سبتمبر إلى ديسمبر)، أما الفصل الثاني فمن (فبراير إلى مايو) ولدى الطلبة إجازة أسبوع في أكتوبر في عيد الميلاد وعيد الفصح.

نظام الدرجات وسلم العلامات:

يتم التقييم من خلال الامتحانات، التي توزع نتائجها بناءً على نظام الدرجات المتكون من (13) نقطة على النحو التالي: (10-13 ممتاز)، (7-9 جيد)، (6 مقبول)، (0-5 سيئ).

 الرسوم الدراسية:

يعتبر التعليم العالي في الأكاديميات الدنماركية مجاناً

ويمكن رفض أي رسوم دراسية إذا كان الطالب أثناء مرحلة التقديم:

  • حاصل على تصريح الإقامة الدائمة (permanent opholdstilladelse)
  • حاصل على إقامة مؤقتة يمكن تغييرها إلى دائمة (midlertidig opholdstilladelse mmf varigt ophold)
  • حاصل على إقامة مرافق لأبوين من غير دول الإتحاد الأوروبي يملكون تصريح إقامة بناءً على عقد عمل وفقاً للفقرة §9a من قانون الأجانب الدانماركي.

وتُفرض رسوم دراسية تتراوح بين 6.000 – 16.000 يورو سنوياً على كل الطلبة الأجانب الآخرين. مع العلم بأن الحكومة الدنماركية تقوم بدعم الطالب من خلال المنح والقروض لتغطية تكاليف المعيشة وشراء الكتب وأدوات التعليم الأخرى. وتكون المنح على هيئة مكافأة شهرية ثابتة غير مسترجعة، أو قروضاً تعليمية تسدد بفوائد مخفضة بعد إتمام الدراسة. ويوصى بالتواصل مع الجامعات لمعرفة المزيد من التفاصيل حول الرسوم الجامعية.

 التسجيل في معاهد اللغة:

يمكن لكل حاصل على رقم السجل المدني CPR والذي يُمنح بموجبه حق الإقامة، أن يلتحق بمعاهد تعليم اللغة الدنماركية بالمجان.

ويمكن للطالب البحث من خلال الرابط التالي عن المعهد القريب منه للالتحاق بأحد فروع المعاهد المتاحة، والتي تدرس جميع المستويات، وتجري كافة الامتحانات الرسمية. وفيما يلي الرابط:

http://dedanskesprogcentre.dk/english.html

كما يقدم مركز خدمات المواطنين ببلدية “كوبنهاجن” دورات مجانية لكافة المستويات للأجانب. لمزيد من المعلومات باللغة العربية؛ المرجو زيارة الرابط التالي:

http://kenddinkommune.kk.dk/BeskaftigelseOgIntegration/Danskundervisning.aspx?sc_lang=ar

العنوان:

مركز العمل في كوبنهاغن

قسم الإندماج واللغة

Jobcenter København

Integration og Sprog

Musvågevej 15

2400 København NV

Tel: 82564600

E- Mail: jkm_integrationogsprog@bif.kk.dk

 

 القبول في الأكاديميات النرويجية:

مواعيد التقديم والتسجيل:

في العادة يكون التقديم في الأكاديميات والجامعات خلال الفترة ما بين (1 ديسمبر و 15 مارس)، إلا أنه ينبغي على الطالب التواصل مع الجامعات لمعرفة مواعيد التقديم لكل فصل دراسي أو لكل سنة دراسية حيث أنها تختلف من جامعة إلى أخرى وهناك بعض المعاهد لديها أوقات مختلفة تماماً للتقديم والتسجيل وقد تسبق بداية ديسمبر.

إجراءات القبول والتسجيل:

أهم ما تشترطه الجامعات النرويجية للتقدم بالدراسة للمرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا؛ هو حصول المتقدّم على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها في النظام التعليمي النرويجي بالإضافة إلى ما يلي من إجراءات ووثائق:

– شهادة سنة دراسية كاملة في إحدى الجامعات.

– تقديم امتحان اللغة الإنجليزية TOEFL على الأقل الدرجة (500) للامتحان الكتابي، و (100) درجة لامتحان الحاسب الآلي. أو IELTS الحد الأدنى الدرجة (5).

– بالنسبة للراغبين في الدراسة في برامج الدراسات العليا؛ يتطلب منهم تعبئة نموذج معادلة شهادة آخر مؤهل دراسي، بالإضافة إلى تعبئة نموذج الإقرار بالسماح بإجراء المعادلة بموجب كشف الدرجات المرفق، وذلك بتعبئة النماذج المرفقة وإرسالها إلى NOKUT وهي الوكالة النرويجية لضمان الجودة في التعليم “Norwegian Agency for Quality Assurance in Education ” على الرابط التالي:

http://www.nokut.no/en/Foreign-education/General-recognition/Applicant/

أو تحميل الاستمارات من المرفقات: (استمارة طلب معادلة شهادة آخر مؤهل دراسي/Application  Form – General Recognition  )، (نموذج الإقرار بالسماح بإجراء المعادلة بموجب كشف الدرجات/ International Transcript Request and Release Authorisation )

ويتطلب تقديم الوثائق التالية:

– صورة من إثبات الهوية مترجم ومصدق.

– في حالة تغيير الاسم عما هو مكتوب في الوثائق، يتطلب تقديم إفادة تغيير الاسم (مثل شهادة أو وثيقة زواج، أو وثيقة طلاق، أو أي وثيقة أخرى) مترجمة ومصدقة، إذا لم تكن بإحدى اللغات التالية: (الإنجليزية، النرويجية، السويدية، الدنماركية).

– صورة مصدقة من المؤهل الدراسي مترجمة من مترجم محلّف ومعتمد إذا لم تكن بإحدى اللغات التالية: (الإنجليزية، النرويجية، السويدية، الدنماركية).

– صورة مصدقة من المؤهل الدراسي باللغة الأم.

– صورة مصدقة من كشف الدرجات ومترجمة من مترجم محلّف ومعتمد إذا لم تكن بإحدى اللغات التالية: (الإنجليزية، النرويجية، السويدية، الدنماركية).

– صورة مصدقة من كشف الدرجات باللغة الأم.

– صورة مصدقة من شهادة الثانوية العامة ومترجمة من مترجم محلّف ومعتمد إذا لم تكن بإحدى اللغات التالية: (الإنجليزية، النرويجية، السويدية، الدنماركية).

– صورة مصدقة من شهادة الثانوية العامة باللغة الأم.

– تستغرق إجراءات المعادلة ما بين شهرين إلى أربعة أشهر تقريباً.

– ينوّه بأن جميع الوثائق المقدمة للمعادلة لا يمكن استعادتها.

– يمكن للمتقدم إلى المعادلة الاعتراض على نتيجة المعادلة المرسلة من قبل الجهة المعنية كتابياً خلال فترة 3 أسابيع.

– التسجيل عبر البوابة الموحدة للتقديم على الأكاديميات النرويجية، عبر الرابط التالي:

http://www.samordnaopptak.no/info/english/

  الرسوم الدراسية في الأكاديميات النرويجية:

تعتبر الدراسة في الأكاديميات النرويجية مجانية حتى للأجانب، ولكافة المراحل والبرامج والمستويات، حيث تتكفل الدولة بدفع التكاليف الحقيقية لكل طالب مواطناً كان أم أجنبياً. وكل ما ينبغي على الطلاب دفعه؛ هو الرسوم الدراسية الرمزية لكل فصل دراسي، والتي تتراوح ما بين (300-600 كرونة نرويجية)، أي ما يعادل حوالي (40 – 80 يورو لكل فصل دراسي). وهي في الأساس رسوم عضوية الاتحاد الطلابي، والتي تغطي خدمات الرعاية الصحية، والأنشطة الرياضية والفعاليات الثقافية داخل الحرم الجامعي، والمشورة والمساعدة التي يحتاج إليها الطالب، بالإضافة إلى عدد كبير من العروض والتخفيضات التي تقدّم للطلاب حاملي هذه العضوية.

أما في المؤسسات التعليمية الخاصة فيلزم الطالب رسوم حصة المستخدم، وتتكفل الجهات الحكومية بدفع التكاليف الحقيقية لدراسة الطالب. ويتساوى في قيمة هذه الرسوم النرويجي والأجنبي. وهي تختلف من جامعة إلى أخرى؛ إلا أنها لا تقارن بما تتقاضاه الجامعات العالمية على الإطلاق.

وإلى جانب الرسوم الرمزية، يتعين على الطالب تدبير تكاليف المستلزمات الدراسية، من كتب ومناهج ومواد تعليمية، بالإضافة إلى ما يستلزم الطالب الأجنبي من أمور السكن والمعيشة … إلخ.

بالنسبة للطلاب النرويجيين؛ فإن الدولة تحاول تشجيعهم على التعليم من خلال تقديم منح وقروض ميسرة على الرغم من مجانية التعليم. تساعدهم تلك المبالغ على عدم الإنصراف عن الدراسة لكسب المال من أجل توفير السكن أو الأمور المعيشية أثناء الدراسة. وفيما يلي رابط للاستفسار عن القروض والمنح الدراسية والتعليمية: www.rcn.no

 

تختلف الإجراءات تبعاً للدرجة العلمية المتقدم عليها. كما يختلف من جامعة إلى أخرى ومن برنامج إلى آخر.

التقديم لمرحلة البكالوريوس في السويد:

أن يتم التسجيل إلكترونياً عبر الموقع الموحد للجامعات: www.universityadmissions.se

 بالنسبة للطلاب الأجانب عليهم اتباع الخطوات التالية:

من الرابط السابق الضغط على:  (أعلى يمين الصفحة)، ويتطلب فتح حساب جديد (يحتاج المتقدم إلى كتابة بريده الإلكتروني وكلمة مرور خاصة به).

ومن خلال الحساب الجديد المنشأ يتم الانتقال إلى My pages وضمنها يوجد Application وضمنها توجد تعليمات آلية التسجيل.

 تقدّم جميع الوثائق مترجمة ترجمة مصدقة ومعتمدة إذا لم تكن باللغة السويدية أو الإنجليزية.

– إرسال صور مصدقة من جميع الوثائق الرسمية بما فيها الشهادات وجواز السفر وكشف الدرجات، وشهادات امتحانات اللغة.

– الحصول على الشهادة الثانوية، بما يتقابل مع شهادة الثانوية السويدية upper secondary education. وفي حالة عدم مقابلة الشهادة المقدمة للشهادة الثانوية السويدية؛ فينبغي على الطالب إجراء فحص الجدارة، الذي يقيس في العادة مستوى الطالب في اللغة الإنجليزية والسويدية ومادة الرياضيات، وهي ما تعرف بنظام المعادلة reell kompetens .

– إجادة اللغة الإنجليزية تحدثاً وكتابة عن طريق تقديم إفادة بامتحان Toefl أو IELTS.

– تقديم إفادة بإجادة اللغة السويدية بالنسبة للمتقدمين للدراسة باللغة السويدية. وتكون الإفادة في العادة هي نتيجة الامتحان الوطني السويدي TISUS، وهو ما يعادل مستوى طلاب المرحلة الثانوية السويدية.

– بعض المتطلبات التي تشترطها بعض التخصصات أو الأقسام أو الأكاديميات، والتي ينبغي على المتقدم الإحاطة بها قبل البدء بالتسجيل.

– يتم إرسال إشعارات القبول الأولى في (شهر مارس) و (نوفمبر) على التوالي.

– في حالة القبول يتطلب دفع الرسوم الدراسية للسنة الأولى.

– لا توجد شروط تطعيم لأي مسافر أجنبي يدخل الى السويد. ولكن بعض الجامعات قد تطلب شهادة طبية كجزء من الطلب المقدّم للدراسة ببرامجها.

 التقديم لمرحلة الماجستير:

– يتم التسجيل إلكترونياً عبر الموقع الموحد للجامعات: www.universityadmissions.se

 بالنسبة للطلاب الأجانب عليهم اتباع الخطوات التالية:

من الرابط السابق الضغط على:  (أعلى يمين الصفحة)، ويتطلب فتح حساب جديد (يحتاج المتقدم إلى كتابة بريده الإلكتروني وكلمة مرور خاصة به).

ومن خلال الحساب الجديد المنشأ يتم الانتقال إلى My pages وضمنها يوجد Application وضمنها توجد تعليمات آلية التسجيل.

 تقدّم جميع الوثائق مترجمة ترجمة مصدقة ومعتمدة إذا لم تكن باللغة السويدية أو الإنجليزية.

– إرسال صور مصدقة من جميع الوثائق الرسمية بما فيها الشهادات وجواز السفر وكشف الدرجات، وشهادات امتحانات اللغة.

– الحصول على شهادة أكاديمية سابقة لمرحلة الماجستير، بما يعادل (180 ECTS نقطة) أو ثلاث سنوات دراسية بنظام الدوام الكامل في الدراسات الجامعية الأولية. وتفي شهادة درجة البكالوريوس بالغرض.

– إجادة اللغة الإنجليزية تحدثاً وكتابة عن طريق تقديم إفادة بامتحان Toefl أو IELTS.

– تقديم إفادة بإجادة اللغة السويدية بالنسبة للمتقدمين للدراسة باللغة السويدية. وتكون الإفادة في العادة هي نتيجة الامتحان الوطني السويدي TISUS وهو ما يعادل مستوى طلاب المرحلة الثانوية السويدية.

– تطلب بعض الجامعات خطة للبحث الذي سيقدمه الطالب، وبعضها يشترط ألا يقل عن (10) صفحات. (تراجع متطلبات كل جامعة).

– بعض الجامعات تطلب توصيات علمية (تراجع متطلبات كل جامعة).

– بعض الجامعات تطلب رسالة إلى الجامعة يشرح فيها الطالب سبب اختياره لهذه الدراسة وهذه الجامعة. (تراجع متطلبات كل جامعة).

– يتم إرسال إشعارات القبول الأولى في (شهر مارس) و (نوفمبر) على التوالي.

– في حالة القبول يتطلب دفع الرسوم الدراسية للسنة الأولى.

– لا توجد شروط تطعيم لأي مسافر أجنبي يدخل الى السويد. ولكن بعض الجامعات قد تطلب شهادة طبية كجزء من الطلب المقدّم للدراسة ببرامجها.

 التقديم لمرحلة الدكتوراة:

بشكل عام يتم التسجيل لمرحلة الدكتورة بالتواصل المباشر مع القسم الأكاديمي بالجامعة، حيث يتم الاستفسار عن متطلبات القبول وشروطه قبل البدء بالتسجيل عبر البوابة والنظام الموحد.

 مع التنويه بأن المنافسة على المقاعد في مرحلة الدكتوراه شديدة والأماكن محدودة، وذلك بسبب مجانية الدراسة، وبسبب أن أغلب من يتم قبولهم لهذه الدرجة هم ممن تكون دراستهم ممولة بالكامل، أو الذين يتم منحهم زمالة دراسية لشهادة الدكتوراه (doktorandtjänst) من قبل الجامعة، وهو ما يعني أن يصبح المقبول موظفاً لدى الجامعة ويتقاضى راتباً شهرياً.

أوقات التسجيل في الأكاديميات السويدية:

ينصح بمحاولة متابعة مواعيد القبول والتسجيل في الأكاديميات السويدية من موقع الجامعات أو الموقع الموحد للقبول. وبشكل عام فالمواعيد على النحو التالي:

 للتسجيل في الفصل الخريفي: يبدأ القبول في 15 أبريل.

للتسجيل في الفصل الربيعي: يبدأ القبول في 15 أكتوبر.