إرشادات ونصائح

ومن أهم ما ينبغي على الراغبين في الدراسة في الخارج التنبه له ما يلي:

1)    يجب أن تتم الدراسة في المقر الرئيس للجامعة الموصى. بها وهذا لايعني أن فروع الجامعة موصى بها إلا إذا أشير إليها في قائمة الجامعات الموصى بها.

2)    في حالة اختلاف التخصص في المرحلة المراد دراستها عن المرحلة السابقة، فيتطلب دراسة مقررات تكميلية (عدد ونوع تلك المقررات التكميلية يختلف حسب مدى الاختلاف في التخصص).

3)    في حالة وجود تداخل في المتطلبات الدراسية بين مرحلة البكالوريوس والماجستير فيجب ألا يتجاوز التداخل (9) ساعات حسب النظام الفصلي أو ما يعادلها من متطلبات الماجستير.

4)    أن تكون المتطلبات التي حصل فيها التداخل ضمن المستويات المتقدمة من برنامج البكالوريوس.

5)    التأكد من أن برنامج الدراسات العليا المراد دراسته هو برنامج أكاديمي للمتخصصين وليس برنامج مهني أو لغير المتخصصين (وأنه يؤهل لمرحلة الدكتوراه في حالة الماجستير) حيث تطرح بعض الجامعات الموصى بها برامج لغير المتخصصين مثل برنامج (Master of Computing) في جامعة (University of Bradford ) وهذا البرنامج لا يمكن معادلته بماجستير الحاسب الآلي لأنه لغير المتخصصين وهناك أمثلة أخرى مطابقة في عديد من الدول.

6)    التأكد في حالة دراسة ماجستير القانون أن يكون لدى الطالب بكالوريوس في القانون أو الشريعة أو الأنظمة.

7)    التأكد من أن البرنامج الدراسي المراد دراسته غير مخصص للطلبة الأجانب فقط (حتى لو كانت الجامعة موصى بها).

8)    التأكد من أن شهادة الدكتوراه الممنوحة للطالب تعتبر أعلى درجة في التخصص في البلد المانح لهذه الدرجة حيث أن بعض الدول تمنح شهادات بمسمى دكتوراه وهي ليست أعلى درجة علمية في التخصص في ذلك البلد.

9)    في حالة دراسة البكالوريوس المبنية على دبلوم مدته (سنتان) فيجب أن يدرس الطالب ما لا يقل عن (60 %) من برنامج البكالوريوس في الجامعة المانحة لدرجة البكالوريوس على ألا تكون هذه الساعات (60 % ) من ساعات السنة التحضيرية.

10) بالنسبة لبرنامج البكالوريوس الذي مدته (3) سنوات كما في بعض الدول (بريطانيا، استراليا، نيوزلاند, ألمانيا, هولندا ..الخ) فيجب على الطالب دراسة السنة التحضيرية (Year Foundation) قبل دخوله البرنامج وفي حالة عدم دراسة الطالب لهذه السنة تُعادل له شهادته (بكالوريوس مدته ثلاث سنوات) وبالنسبة للتخصصات الهندسية تعادل (بكالوريوس تقنية وليست هندسة) أما تخصصات الطب وطب الأسنان فلا بد من دراسة خمس سنوات عدا سنة الامتياز.

11) الدراسة يجب أن تكون بلغة البلد ويستثنى من ذلك الدراسة باللغة الإنجليزية في البلدان غير الناطقة بها في حال كون الدراسة باللغة الإنجليزية.

12) لا يتم احتساب مدة الرحلات العلمية ضمن الحد الأدنى المطلوب للإقامة في بلد الدراسة.

13) لا يتم احتساب مدة الدراسة للمقررات التكميلية ضمن الحد الأدنى المطلوب للإقامة في بلد الدراسة إلا في حالة دراسة المقررات التكميلية المطلوبة للدرجة بالتزامن مع متطلبات الدرجة نفسها.

14) إذا التحق الطالب بمؤسسة تعليمية لدراسة الماجستير أو الدكتوراه وحسبت له مقررات كان قد درسها في بلد آخر، فلا يجوز أن يدخل في احتساب مدة الانتظام تلك الفترة التي قضاها في دراسة المواد المحولة وإنما يجب عليه الانتظام في المؤسسة التعليمية الجديدة التي التحق بها وفقاً لما هو منصوص عليه في القواعد المنظمة لكل مرحلة دراسية.

15) عدم السماح بالدراسة في البرامج الجامعية المخصصة للطلبة الأجانب أو لفئة معينة كالسعوديين فقط.

16) ضرورة الالتزام بكافة المعايير والقواعد والشروط التي حددتها  الادارة العامة لمعادلة الشهادات الجامعية وقواعدها التنفيذية للراغبين في الدراسة بالخارج.

17) الأصل في الدول الأجنبية أن تكون الدراسة باللغة المحلية ويجب مراجعة الملاحظات الخاصة بكل دولة لمعرفة اللغات المسموح الدراسة بها.

18) التخصصات النظرية التي تبتعث إليها الوزارة هي (قانون، محاسبة، تمويل،  تسويق ، تأمين).

ولمزيد من المعلومات حول شروط وضوابط معادلة الشهادات يمكن الاطلاع على لائحة معادلة الشهادات الجامعية ومرفق (الأسئلة المتكررة حول معادلة الشهادات الجامعية).